م. عبدالله بن إبراهيم بن محمد الرخيص

م. عبدالله بن إبراهيم بن محمد الرخيص

رئيس برنامج التنمية الوطني

حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، والماجستير في إدارة المشاريع من معهد ماساتشوستس للتقنية، الماجستير في التنمية الدولية من كلية كيندي للحكومة بجامعة هارفارد، وبرنامج الإدارة العامة المتقدمة من كلية الأعمال في جامعة هارفارد، برنامج الإدارة المتقدمة والدبلوم العالي في القيادة التنظيمية من جامعة أكسفورد.

لديه خبرة تزيد عن عشرين عاماً في القطاعين العام والخاص. وهو مهندس مشاريع محترف، وريادي ورجل أعمال ومستثمر، ومستشار تنفيذي في مجالس إدارات ولجان تنفيذية، وخبير تصميم السياسات العامة في التنمية الدولية. 

وهو عضو مجلس إدارة في المجلس الاستشاري الدولي لجامعة أكسفورد سابقاً، وعضو في مجلس كلية هارفارد كينيدي للحكومة حالياً، وعضو مجلس السياسات في كلية بلافاتنك للحكومة في جامعة اكسفورد. وهو عضو مجلس أمناء في جامعات وكليات محلية، وأجنبية، ورئيس مجلس الأمناء لبرنامج الشمال للتنمية، ورئيس مجلس إدارة برنامج العلياء لتطوير البنية الأساسية للتنمية المحلية في المناطق، وكان زميلاً في مركز التنمية الدولية في هارفارد، وعضواً في اللجنة الفنية للنطاقات في الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف، وعضواً لفريق الأجندة الحكومية لمنتدى الاقتصاد العالمي - دافوس، وهو زميل حالياً في معهد أسبن ومعهد بروكينغز. وقد كان مؤسساً ومشاركاً في تأسيس مشاريع متعددة في قطاعات البنية التحتية والتكنولوجيا والاتصالات، والصناعات الزراعية، والغدائية، والإنشاءات، والطاقة، والتصنيع، وإدارة المشاريع. وهو عضو مجلس إدارة في مؤسسات وشركات عامة وخاصة وأجنبية بما في ذلك شركة تطوير المدينة الاقتصادية، أفريكان موبيل، وشركة زين للاتصالات، وشركة ركيزة القابضة، وشركة ركيزة للتعليم، وشركة قبلة فينتشرز، وشركة مون للمقاولات، وشركة استثمارات الرياض، وتحالف بين اللاتصالات وشركة بهارتيا إفريقيا للاتصالات.

ملخص: دور الشباب في تطوير وتنمية المجتمع 

  1. دور الشباب في المساهمة في تطوير إستراتيجيات البنية الأساسية للتنمية المحلية في المناطق والمُدن. 
  2. دور الشباب لتطوير الابتكار ومنصات الاقتصاد التشاركي كمحرك لتسريع التنمية الحضرية في المناطق.
  3. دور الشباب في تطوير الاقتصاد الحضري والمناطقي من خلال ريادة الأعمال، والشركات الناشئة، وحاضنات الأعمال القائمة على الابتكار. 
  4. دور الشباب التكاملي في المساهمة في التخطيط العمراني والحضري لتسريع تفاعل الشباب من الجنسين وتمكينهم واحتوائهم في أنشطة واقتصادات المُدن والمناطق.
  5. دور الشباب في المساهمة في الاستدامة والمحافظة على البيئة ضمن أجندة أهداف الأمم المتحدة للاستدامة SDGs على مستوى مدنهم ومناطقهم.
م. عبدالله بن إبراهيم بن محمد الرخيص