د. الكسندر جاكناو

د. الكسندر جاكناو

خبير تطوير حضري - معهد الدراسات الإسكانية بجامعة إيرازموس – روتردام هولندا

خبير تطوير حضري، لديه 20 عامًا من الخبرة العملية في تنمية كوادر التخطيط والتنمية الحضرية. يركز في عمله على تعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية من خلال تحسين قدرات الإدارة الحضرية وأطر السياسات بما في ذلك السياسات الحضرية الوطنية.

معهد دراسات الإسكان، مسؤول عن تخصص "الإستراتيجيات الحضرية" في معهد الدراسات الإسكانية بجامعة إيرازموس في روتردام. وكثيراً ما يعمل مع الحكومات المحلية والوطنية وكذلك منظمات مثل: منظمة التعاون الدولي الألمانية، ووزارة التنمية الدولية البريطانية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وموئل الأمم المتحدة.

د. جاكناو هو الباحث الرئيس لمشروع بحثي تطبيقي حول التحضر المستدام لصالح وزارة التنمية الدولية البريطانية. وأنجز حديثًا مع فريقه بحثاً ميدانياً موسعاً حول أنماط التحضر لصالح تحالف المُدن.


"بناء القدرات المؤسسية والدور الجديد للمُدن"
الملخص

يُعتبر امتلاك الكوادر المؤسسية المناسبة أساس الإدارة الحضرية الفعالة، حيث يشكل توافرها التحدي الرئيس للتحضر، فغالباً ما ينظر للتطور العمراني المدار جيداً بأنه التوفير المناسب لشبكات المرافق والتجهيزات الأساسية كالطرق والمباني. وللسبب نفسه ظل التركيز لسنوات عديدة بالنسبة لمخططي وقادة المُدن يَعتمد على قدراتهم الفنية ومعرفتهم بقطاعات محددة كالمياه والصرف الصحي وما شابه.

توافر الكوادر الفنية يعني الكثير بالنسبة لتطويرالمُدن، مع ذلك يستلزم بناء مُدن أفضل ضرورة توافر العديد من المهارات الفردية الضرورية للمخططين ومديري المُدن. سيتناول العرض التقديمي قضايا حول طبيعة نُظم المُدن وكيف ستؤثر الأدوار الجديدة للمُدن أيضًا في أدائها لوظائفها. المُدن هنا ليست منتجات بل منظومة عمليات يتطلب حُسن ضبطها وتوجيهها وإدارتها تشارك وتعاون العديد من الجهات المعنية بالمُدن. فالحاجة الواضحة للتعاون والشراكات تقود إلى مسألة كيفية إدارة أصحاب المصالح بشكل أفضل، وكيف يُمكن للشراكات أن تُعزز التنمية الحضرية المستدامة.

د. الكسندر جاكناو