د. عاصم الجزار

د. عاصم الجزار

نائب وزير الإسكان للتنمية العمرانية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني - مصر

مخطط عمراني وبيئي ذو خلفية فنية متعددة التخصصات. لديه خبرة عريضة في تخطيط وتنفيذ برامج التنمية الاستراتيجية في القطاعات السياحية، والبيئية، والمدنية، والفندقية والعقارية. قضى السنوات العشر الأخيرة في التركيز على استراتيجيات النمو والتحول في مشروعات تنموية كبرى بشراكة القطاعين العام والخاص. وهو رائد في إدماج البعد البيئي في التخطيط العمراني، والتخطيط السياحي والتنمية المجتمعية في مصر، بما في ذلك المسح البيئي، والرصد والتقييم، والتخطيط، والإدارة. وتشمل مهارات الدكتور عاصم الجزار تقويم الاثر البيئي والاستراتيجي، التخطيط الاستراتيجي، التخطيط بالمشاركة، تخطيط المناطق الساحلية والمحميّة.

الملخص : العاصمة الإدراية الجديدة بجمهورية مصر العربية

إنطلاقا من مفاهيم العولمة والنمو الإقتصادي المتسارع في أفريقيا والشرق الأوسط وما يشهده العالم من متغيرات سريعة، وحاسمة وحتمية، والوعي البيئي المتزايد، ونمو معايير ومؤشرات التنافسية أصبحت كلها تحديات تواجه مستقبل القاهرة كعاصمة تاريخية لواحدة من أهم دول قارة أفريقيا، بل وفي منطقة الشرق الأوسط ككل.

وحتي يمكن تحقيق المستوى المنشود من الرفاه لقاطني القاهرة وأن تستمر كعاصمة يتمتع أهلها بالعدالة الإجتماعية وبجودة الحياة في ظل بيئة نظيفة ومستدامة ومنتجة كان لزاماً التفكير في كيفية تحقيق هذه المعادلة الصعبة في واقع لا يخفى عنا جميعاً.  ومن هنا جاءت فكرة المركز الإداري الجديد للمال والأعمال " العاصمة الادارية " ليعمل على خلق مناخ تنافسي للأعمال مخطط وفقاً لأعلى المستويات التقنية والتكنولوجيه يتيح للقاهرة  إستكمال دورها الريادي وفقاً لمتطلبات العصر في مجال ريادة الأعمال وممارسة الأنشطة الإدارية في نفس الوقت الذي يخفف العبء عن القاهرة التاريخية والثقافية التي تكتظ بالأنشطة الإدارية التي تحول دون أداءها دورها التاريخي بالشكل الأمثل من الناحية العملية أو من خلال حجم العوائد التي يمكن أن تنتج عن هذا الدور وفقاً للموارد التاريخية والثقافية المتفردة بها.

د. عاصم الجزار