معالي د. فيصل الصقير

معالي د. فيصل الصقير

الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للشراكات الإستراتيجية الدولية

معالي د. فيصل الصقير الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للشراكات الإستراتيجية الدولية، وهو مركز حديث التكوين يقدم تقاريره إلى المجلس السعودي للشؤون الاقتصادية والتنموية (CEDA). وقبل توليه هذا المنصب شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للطيران المدني القابضة (SAVC)، ومدير مجلس إدارة شركة الإلكترونيات المتقدمة، وشركة ظاهر للتطوير العقاري، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الهندسية والفضائية. يتمتع د. الصقير بأكثر من 30 عامًا من الخبرة بدءً من مهنة التدريس والبحث في الجامعة، وانتقل إلى مناصب كبار القطاع الخاص في صناعة الإلكترونيات، والاستثمارات، والشراكات بين القطاعين العام والخاص في مختلف مجالات البنية الأساسية.

في عام 2011م، تم تعيينه كرئيس، ثم نائب رئيس مجلس الإدارة، ونائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) في المملكة العربية السعودية. خلال فترة عمله في الهيئة العامة للطيران المدني تولى قيادة تحرير سوق الطيران السعودي في جميع القطاعات والخدمات، وقاد أيضاً أعمال الشراكة والخصخصة في (GACA).

عمل مستشارًا لعدة وكالات بما في ذلك وزارة الدفاع والطيران، والمديرية العامة للدفاع المدني، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

حصل د. الصقير على درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية / الهندسة الإنشائية من جامعة ستانفورد في عام 1988م. كما التحق بجامعة هارفارد في برنامج الإدارة المتقدمة (AMP) عام 2001م. وفي عام 2004م حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لجهوده في تطوير العلوم والتميز في البحث العلمي.

معالي د. فيصل الصقير