د. مارك نابير

د. مارك نابير

مجلس الأبحاث العلمية والصناعية – جنوب افريقيا

د. مارك نابير
باحث رئيس في وحدة البيئة العمرانية التابعة لمجلس الأبحاث العلمية والصناعية ومقره في بريتوريا، جنوب أفريقيا. معماري يحمل درجة الماجستير، والدكتوراه في الإسكان والتنمية من جامعة "نيوكاسل أبون تاين"، المملكة المتحدة. كجزء من خبرته التي تصل لخمس وعشرين عامًا، بالإضافة إلى العمل بمجلس الأبحاث العلمية والصناعية. أمضى "نابير" عامين في الحكومة أنشأ خلالهما وحدة أبحاث في إدارة المستوطنات البشرية بجنوب إفريقيا، وسبع سنوات في إنشاء وإدارة المعونة البريطانية، برنامج أسواق الأراضي الحضرية الممول في جنوب إفريقيا والمعروف بـ "سوق الأراضي الحضرية".
عمل وحاضر ونشر في مجالات أسواق الإسكان والأراضي، والمشاريع المنزلية، والإسكان التدريجي، وغير الرسمي، والمرونة، والإسكان الذاتي، والتطوير العمراني، وإسكان ذوي الاحتياجات الخاصة، والصحة، والسكن. وهو أستاذ زائر في "مركز دعم التنمية" في جامعة الدولة الحرة، جنوب أفريقيا.

"القواعد الأساسية لتفعيل وتحسين أسواق الأراضي"
الملخص
في معظم البلدان في القارة الإفريقية وفي سياقات النمو الحضري السريع، ينشط الفقراء بدرجة كبيرة في سوق الأراضي الحضرية. وتعتمد احتمالات التغيير الإيجابي في التخطيط الحضري وإدارة الأراضي على أخذ وجهات نظرهم بعين الاعتبار. ولموائمة استجابات الدولة لتحديات النمو الحضري مع أهداف تحقيق إدارة أكثر فعالية للأراضي وإتاحة أكثر إنصافًا لجميع سكان المُدن، يلزم فهم أساليب العمل في أسواق الأراضي والإسكان بشكل أفضل لكل سياق ليتسنى تحديد القواعد الأساسية لتفعيل وتحسين أسواق الأراضي والإسكان. سيتناول هذا العرض بعض تلك القواعد الأساسية مثل: الحيازة الآمنة، والتخطيط الحضري المحسن، وحوكمة الأراضي، والعناصر الرئيسة للقدرات الوظيفية لسوق الأراضي باستخدام أمثلة من بلدان الجنوب الإفريقي.

د. مارك نابير