د. سمیة السلیمان

د. سمیة السلیمان

عمیدة كلية التصاميم "جامعة الإمام عبد الرحمن بن فیصل"

د. سمیة السلیمان عمیدة كلية التصاميم في "جامعة الإمام عبد الرحمن بن فیصل". كما أنها حاليًا عضو في المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية وكاتبة رأي. حصلت على الدكتوراه في العمارة من "جامعة نيوكاسل ببريطانيا"، والماجستير في العمارة من جامعة الملك فيصل. كما حازت على شهادات تنفيذية في الإدارة، والقیادة، والإستراتيجية، والابتكار من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجیا" في الولايات المتحدة. عملت سابقاً في منصب وكيلة الكلية للجودة والتطویر والاعتماد الأكادیمي، ورئیسة قسم تصميم المطبوعات والوسائط المتعددة في الكلية ذاتها، كما حصلت على زمالة "ابن خلدون" في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجیا" للعام الدراسي 2013-2014م. وكانت رئيسة تحرير المجلة العلمية المحمكة "فوروم" في مجال العمارة والتخطيط وعمارة البيئة. تشمل اهتماماتها البحثیة مجالات التقاطع بین فن العمارة والسیاسة مثل: وساطة السلطة في الفضاء والمكان، والأیدیولوجیات وبناء الأمة في الممارسة المعماریة، والإقلیمیة داخل الحداثة.

الخلاصة: المرأة والبيئة الحضرية السعودية لعام 2030

جزء مهم من تحقيق رؤية السعودية 2030 يتعلق بالمرأة والبيئة الحضرية. من المعروف أن النساء يستخدمن ويعيشن في الأماكن العامة بشكل مختلف في حين أن هذه الظاهرة العالمية ذات صلة بسياق المملكة العربية السعودية، فهناك اختلافات ثقافية، واجتماعية حول كيفية ظهور هذه الاختلافات.

وتتعلق هذه الاختلافات بأنماط سفر المرأة واستهلاك الفضاء العام. وتتعلق القضايا الأخرى ذات الصلة بالسلامة، والوصول إلى الموارد، والتنقل، فضلاً عن الخصائص الديموغرافية مثل: الفقر غير المتناسب، أو البطالة، وغيرها...

مناقشة هذه العوامل سوف تربط بينها وبين الأطر العالمية الحالية مثل: جدول الأعمال الحضري الجديد للموئل الثالث (2016)، وأهداف التنمية المستدامة (2015)، وكذلك رؤية السعودية 2030. وبرامج تحقيق الرؤية مثل: برامج نوعية الحياة، والخصخصة والتي سيتم فحصها لتحقيق نتيجة تستجيب لمنظور المرأة.

د. سمیة السلیمان