م. ضي الضويان

م. ضيّ الضويان

مستشار في مركز تحقيق الأهداف - وزارة الشؤون البلدية والقروية

معمارية ومصممه حضريه، مستشار في مركز تحقيق الأهداف، بمكتب الوزير. مدير مشروع أنشاء مركز التميز للتصميم الحضري في الوزارة. عملت كمستشار لشركه ماكينزي اند كومباني وهي المؤسس والمالك لشركة ضيّ الضويان للعماره DHAY DHAWAN Architects والتي تأسست في نوفمبر من عام ٢٠١٦م وهي كذلك الشريك والممثل الحصري في الشرق الأوسط لشركة دي كي أي شيكاغو.
وقد شاركت في عدد من المشاريع في تصميم والإنتاج مع توروس شيكاغو للعمارة والتصميم" منذ عام ٢٠١٣م، وفي مجال التصميم الحضري عملت ضيّ في Creative Exchange Lab حيث، عملت على مشروع للوقف الأمريكي الوطني للفنون. حيث كان المشروع مسابقة بعنوان "مدينتنا"، تهدف لوضع خطة لإحياء خمسة أحياء متعثرة تواجه تحديات مختلفة في شرق سانت لويس باستخدام الثقافة والفنون باعتبارها حوافز اقتصادية ومجتمعية.
حصلت ضيّ على الجائزة الأمريكية لتخطيط لأفضل مشروع طلابي لعام ٢٠١٥م في التخطيط الحضري العالمي، وحصلت على درجة البكالوريوس في العمارة من جامعة جنوب إيلينوي، حيث نالت مرتبة الشرف في الهندسة المعمارية في نفس المجال، وحصلت كذلك على درجة الماجستير في العمارة وماجستير في التصميم الحضري من جامعة واشنطن، سانت لويس.

الملخص

هناك فرصة لإعادة التفكير في المدن السعودية على مستوى الوزارة وعلى مستوى الأمانات والبلديات التابعه لها، حتى تصبح أكثر مرونه وشمولية للأشخاص بمختلف خلفياتهم. المرأه في مناصب اتخاذ القرار بالتحديد هي لاعب رئيسي ومهم في تحسين النسيج العمراني للمدن السعودية.
الهدف يمكن أن يحقق عبر التصميم الشمولي في المدينة وفي المناطق العامة، حتى يتسنى للجميع الوصول الى أواسط حضرية توفر العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والفرص السياسيه في المدن، حيث توفر الفرص المتوقعه لرفع مستوى جودة الحَيَاة لساكنها.

رؤية المملكة 2030 توفر فرصة لي إعادة
هيكلة القرارات التي تم اتخاذها للقطاعين الحكومي والخاص على المستويات التخطيطة المختلفة. الهدف هنا ان نعيد التفكير في الإدارات الحالية للعاملين في هذه التخصصات التي تشمل اتخاذ القرار، حتى يمكن توزيعهم بشكل عادل للرجال والنساء المنخرطين في في هذا المجال. عبر اتخاذ القرار في هذه المسائل، من الأفضل لنا ان نطبق هذه المفاهيم في تخطيط وتصميم المدن و الفراغات الحضرية، والتأكد من وجود بيئة حضرية مرنه توفر الشموليه، الأستدامه والمساواة.

م. ضيّ الضويان