م. يواكيم شاريس

م. يواكيم شاريس

شريك وعضو منتدب مسؤول عن مشاريع التخطيط الحضري وتطوير أعمال AS + P في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - ألمانيا

يواكيم شاريس
يحمل درجة جامعية في التخطيط الإقليمي والبيئي من جامعة كايزرسلاوترن للتكنولوجيا، 1994. بدأ عمله مع الاستشاري AS+P Albert Speer + Partner GmbH ، ثم مديراً لإدارة التخطيط الحضري بعد عودته إلى الشركة في عام 2008. ومنذ عام 2017 وهو شريك وعضو منتدب مسؤول عن مشاريع التخطيط الحضري وتطوير أعمال AS + P في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكان مسؤولاً عن العديد من المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية.

"تحسين المشهد الحضري: تجارب من المدن السعودية والعربية والألمانية"

الملخص
تُشكل الفراغات الحضرية العامة عنصراً أساسياً في النسيج الحضري، تنعكس أهميتها منذ القديم وما تزال في دورها الهام في تشكيل هوية المدينة.
هناك تزايد مُستمر للمتطلبات التي يتوقع من الفراغات الحضرية العامة في المدن والمناطق الحضرية تلبيتها، ولكونها أماكن لمزاولة النشاط والحركة، عليها تلبية استخدامات مختلفة كالتواصل والتفاعل الاجتماعي، وشغل أوقات الفراغ بأنشطة محببة، وممارسة رياضة المشي والاسترخاء. هذا الفضاء الخارجي ينبغي أن يكون مميزاً لإضفاء أبعاد جمالية على المدينة، مع إمكانية استغلاله في المستقبل لأغراض البستنة والتشجير.
تستعرض المحاضرة مناهج مختلفة لحلول الفضاء المفتوح جرى تنفيذها في أربعة مشاريع مُميزة في ألمانيا، والمملكة العربية السعودية، ومصر.

المدينة الجديدة في "الميدان الأوروبي" في فرانكفورت / ألمانيا.

دليل التصميم الحضري لمشروع مترو الرياض والشوارع المحيطة، الرياض / المملكة العربية السعودية.

مشروع ضاحية الأصفر السكنية بمدينة الإحساء، المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية.

مشروع مدينة "بادية" الذكية المتكاملة في منطقة المدينة الإبداعية، في وسط مدينة 6 أكتوبر / مصر.

م. يواكيم شاريس