السيدة / ميمونة محمد شريف

السيدة / ميمونة محمد شريف

ضيف المنتدى - المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة

السيدة/ ميمونة محمد شريف (ماليزيا) هي المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) بموجب تعينها من قبل الأمين العام بمستوى وكيل الأمين العام، عقب انتخابات أجريت في الجمعية العامة في 22 ديسمبر 2017 م لتخلف الدكتور خوان كلوس من أسبانيا.

وقبل هذا التعيين، كانت السيدة/ ميمونة محمد شريف عمدة مجلس مدينة جزيرة بينانغ، ماليزيا. وفي عام 2011 م، أصبحت أول امرأة يتم تعيينها رئيسة المجلس البلدي في سيبرانج بيراي. وكرئيسة بلدية لسلطة محلية، قادت المجلس البلدي في سيبرانج بيراي نحو تحقيق رؤيته المتمثلة في إيجاد "مكان أكثر نظافة وخضرة وأكثر أمانًا وصحة للعمل والعيش والاستثمار والترفيه". وهي بطلة الموازنة التشاركية القائمة على المشاركة بين الجنسين والتخطيط التشاركي المراعي للمنظور الجنساني، وإدماج المنظورات الجنسانية في عملية الحكم كوسيلة لتعميم المنظور الجنساني في سياسة وتخطيط الميزانية والتنمية. وخلال فترة ولايتها، كان المجلس البلدي في سيبرانج بيراي أول سلطة محلية تحقق وتحصل على ست شهادات "آيزو" في الإدارة القائمة على الجودة.

بدأت السيدة/ميمونة محمد شريف حياتها المهنية كمخططة مدن في المجلس البلدي لجزيرة بينانغ في عام 1985م وفي عام 2003م، تمت ترقيتها إلى مديرة التخطيط والتنمية، وهو المنصب الذي شغلته حتى نوفمبر 2009م. وكمديرة، كانت مسؤولة عن إعداد المخططات الهيكلية والمحلية، وشاركت بشكل مباشر في مراقبة التنمية في مشاريع مدينة بينانغ وتطوير المناظر الطبيعية وتنسيق المواقع كما قادت فريقًا للتخطيط والتنفيذ لمشروعات التجديد العمراني في جورج تاون. وفي نوفمبر 2009 م، تم تكليفها كأول مدير عام لتأسيس شركة جورج تاون للتراث العالمي وإدارتها موقع التراث العالمي في جورج تاون، والذي تم إدراجه من قبل اليونسكو في يوليو 2008م.

ولدت السيدة/ميمونة في كوالا بيلاه، نيجري سيمبيلان، ماليزيا، في 26 أغسطس 1961م، وحصلت على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف في دراسات تخطيط المدن من معاهد العلوم والتكنولوجيا في جامعة ويلز، المملكة المتحدة، وماجستير العلوم في تخصص "إستديوهات التخطيط" من جامعة العلوم الماليزية كما حصلت على عدد من الجوائز، ضمن بعض التشريفات والأمور الأخرى، من قبل حكومة ولاية بينانغ والمنظمات الدولية، مثل "مخطط العام 2014م" من قبل المعهد الماليزي للمخططين بالإضافة إلى جائزة المساهمات البارزة العالمية للمستوطنات البشرية لعام 2016م خلال الموئل الثالث في كيتو، لمساهمتها في التخطيط المستدام في سيبرانج بيراي وفي 11 يناير 2018م حصلت على جائزة تقدير من كتاب السجلات الماليزي بصفتها أول امرأة آسيوية يتم تعيينها مديرة تنفيذية لموئل الأمم المتحدة.

السيدة / ميمونة محمد شريف