د. محمد حسين عوض

د. محمد حسين عوض

أستاذ مساعد للتخطيط الحضري والإقليمي في جامعة الملك فيصل بالدمام وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

شغل من خلال مسيرته المهنية عدة مناصب أكاديمية وإدارية: رئيس قسم، ونائب عميد كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك فيصل في الدمام، كما أدار العديد من المشاريع في مجالات التصميم الحضري والمخططات الهيكلية والحضرية والمخططات الإقليمية للعديد من مدن ومناطق المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى ذلك، شارك كمستشار بدوام كامل لمشروع خادم الحرمين الشريفين للتوسعة الكبرى لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمنطقة المحيطة به في المدينة المنورة. يعمل حالياً مستشاراً متفرغاً لوكالة الوزارة لشئون تخطيط المدن بوزارة الشئون البلدية والقروية. وإدارة وتوجيه المبادرات الرئيسة التي تساهم في تحقيق رؤية السعودية 2030، والتي كان من بينها نظام التخطيط العمراني الوطني.

 

الملخص: نظام التخطيط العمراني الوطني في المملكة العربية السعودية

أطلقت وزارة الشئون البلدية والقروية ضمن إطار رؤية المملكة 2030عددا من المبادرات التخطيطية من بينها مبادرة إعداد نظام تخطيط عمراني وطني ومراجعة أنظمة ومعايير التخطيط الحالية استرشادا بأفضل التجارب الدولية والأطر المؤسسية للتخطيط، بما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 وتنظيم وتوجيه عملية التخطيط العمراني بالشكل الذي يرفع من مستوى جودة الحياة في المملكة العربية السعودية ويحقق أهداف التنمية المستدامة. وسيكون النظام بمثابة "الممكّن" لمخططات التنمية الحضرية كي تحقق أهدافها من خلال تحديد لقواعد وأصول منظومة التخطيط الجديدة.

يقدم العرض نظام تخطيط عمراني وطني شامل ومتكامل لتحقيق التناسق والانسجام بين البعد المكاني للتنمية    الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، كما يسعى النظام إلى حوكمة أفضل من خلال التنسيق والتكامل الأفضل للتنمية الحضرية.

 

د. محمد حسين عوض