د. كليف هيج

د. كليف هيج

أستاذ فخري في جامعة هيريوت واط، ورئيس سابق للمعهد الملكي لتخطيط المدن- بريطانيا.

أستاذ فخري في جامعة هيريوت واط، يعمل مستشارًا حرًا. وهو المؤلف الرئيس لـ قيادة التغيير: تحقيق أجندة التنمية الحضرية الجديدة من خلال التخطيط الحضري، والتخطيط الإقليمي (موئل الأمم المتحدة، 2018) والتنمية الاقتصادية الإقليمية والمحلية (بالجراف، 2011). وهو رئيس سابق للمعهد الملكي لتخطيط المدن، وجمعية الكومنولث للمخططين. وفي عام 2015 ترأس المجلس الاستشاري الدولي التابع لموئل الأمم المتحدة لتقديم المشورة الفنية في مجال تخطيط المُدن في الضفة الغربية المحتلة.

الملخص : "دور المشاركة في إنجاح التخطيط – تجارب ناجحة"
يحدث الابتكار من خلال شركاء مختلفين يعملون معًا: ولهذا السبب تُعتبر المُدن الآن مهمة جدًا. ستوضح الورقة أهمية الابتكار وكيف يمكن تعزيزه. وسيتم استعراض الأجندة الحضرية الجديدة المتوافق عليها في كيتو 2016 مع المبادئ التوجيهية الدولية لموئل الأمم المتحدة بشأن التخطيط الحضري والتخطيط الإقليمي وكتاب "تطور القيادة: تحقيق لأجندة الموئل الحضرية الجديدة من خلال التخطيط الحضري والتخطيط الإقليمي" من أجل تطوير الموضوع.
ستتم مناقشة تجارب دولية في التعاون والشراكات مثل: الشراكات الدولية بين المُدن، وبناء شراكات لتكامل الاستثمارات العامة على مستوى المدينة وإقليمها، والشراكات بين القطاعين العام والخاص في مشاريع التنمية الحضرية والتطوير العمراني، والشراكات مع منظمات المجتمع المدني، خصوصاً على المستوى المحلي.
المراجعة تنطوي على الخروج ببعض الرسائل الأساسية حول متطلبات التعاون الناجح والصعوبات التي قد تواجه ذلك.

د. كليف هيج