د. شيبرا نارانج سوري

د. شيبرا نارانج سوري

أستاذة تخطيط حضري – موئل الأمم المتحدة

 أستاذة تخطيط حضري، تحمل درجة الدكتوراه في دراسات "إعمار ما بعد الحروب" من جامعة يورك، المملكة المتحدة، 2009م. تتقصى فيها دور التخطيط الحضري في إعمار المُدن التي دمرتها الحروب؛ خبيرة في قضايا التخطيط ومؤشرات الإدارة الجيدة للمُدن، وجاذبية المدن للعيش والعمل والاستثمار، والاستدامة والسلامة الحضرية، وإعمار ما بعد النزاعات والكوارث. وهي الرئيس المشارك للحملة الحضرية العالمية لدعم التحضر المستدام.

عملت د. شيبرا مع الأمم المتحدة، وتحديداً مع موئل الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة اليونسكو، لأكثر من ستة عشر عاماً، تقيم حالياً في دلهي. أنجزت مؤخراُ مشروعاً للإدارة المحلية في ولايات ميانمار (بورما سابقا) ضمن إطار التعاون الفني مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. عملت في آسيا، وأفريقيا، وجنوب شرق أوروبا، والشرق الأوسط. وهي أستاذ زائر في قسم السياسة بجامعة يورك (المملكة المتحدة)، كما حاضرت في العديد من الجامعات في الهند وأوروبا والولايات المتحدة. تحرّر في المجلة الدولية "CITY" ، عضو في مركز أبحاث عالمي حول "جاذبية المُدن للعيش والعمل والاستثمار" أنشأته شركة فيليبس. شاركت د. شيبرا في تطوير وتنفيذ مجموعة متنوعة من مشاريع وبرامج التطوير والبحث والتدريب، وهي متحدثة عامة منتظمة في منتديات وطنية ودولية، ولها العديد من المنشورات.

الملخص: تجاوب التخطيط الحضري مع قضايا المرأة

هناك تباين في أنماط تنقل المرأة والرجل وكيفية استخدام كل منهما للفراغات الحضرية العامة في المدن وفقا لفئات العمر؛ ولكي نحقق مُدن ومجتمعات عمرانية شاملة ومرنة وآمنة ومستدامة، بما يتوائم والهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، علينا أخذ منظور التباين هذا بعين الاعتبار في مراحل صياغة أو تنفيذ أنظمة ولوائح التخطيط والسياسات التخطيطية والمخططات والتصاميم العمرانية. كما تفرض الأجندة الحضرية الجديدة على جميع الحكومات الوطنية المحلية وأصحاب المصلحة وضع سياسات وخطط ومؤشرات تنمية حضرية تراعي العمر والنوع الاجتماعي.

يناقش هذا العرض كيفية إدماج قضايا المرأة في أعمال التخطيط الحضري، بالاستفادة من تجارب موئل الأمم المتحدة في مجالات الفراغات الحضرية العامة والتنقل الحضري والإسكان وإدارة الأراضي؛ واستخدام بيانات النوع الاجتماعي في وضع السياسات واتخاذ القرارات الحضرية، والنهج المبتكرة المستخدمة في تجميع تلك البيانات. وأخيرًا، سيتم كذلك تبادل المعارف المتعلقة بوجهة نظر المرأة من واقع نتائج برنامج مستقبل المدن السعودية والأوضاع السكانية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية للمُدن المشمولة بالبرنامج.

د. شيبرا نارانج سوري