م. ستيفين بيرسفورد

م. ستيفين بيرسفورد

رئيس استشارات المُدن في مجموعة بيجاسيس الاستشارية - جنوب أفريقيا

ستيفين بيرسفورد
يرأس استشارات المُدن في مجموعة "بيجاسيس" الاستشارية، تدرّب "ستيفن" كمحام، ومخطط حضري، ويركز على الحلول العملية والمستدامة لتحديات التنمية الحضرية الماثلة في التكامل الفعال ما بين الأدوات القانونية والمالية. وتمتد مسيرته المهنية 24 عامًا، أمضى 4 سنوات منها في برنامج تحديث نظام التخطيط ما بعد التمييز العنصري في جنوب إفريقيا. بعدها عمل في جميع أنحاء المنطقة الإفريقية لمجموعة من العملاء. نال مؤلفه "إصلاح أنظمة ولوائح التخطيط الحضري إرشادات عملية" جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات. يشغل "ستيفن" مناصب أكاديمية فخرية في المركز الإفريقي للمُدن التابع لجامعة "كيب تاون" ومعهد "ديلا عمر" التابع لجامعة "ويسترن كيب".

"ممارسات ناجحة في التشريعات الحضرية: دروس مستفادة للمُدن السعودية"
الملخص
أنظمة ولوائح التنمية الحضرية في العالم تتباين كثيراً من بلد لآخر: فصلاحيات ووظائف المُدن مختلفة، وكذلك طرق ارتباطها مع الأجهزة الرسمية سواء على المستوى الوطني، أو الإقليمي، أو المحلي مختلفة. كذلك الخدمات التي تقدم مختلفة بشكل هائل، وضوابط التنمية التي تفرضها على استخدام الأراضي مختلفة جداً حتى طريقة تنظيم وتسجيل الممتلكات في المُدن تختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر.
لا يمكن هنا ولا يُرغب في إعطاء وصفة من الأنظمة واللوائح النموذجية أو نماذج مقولبة لـ "حلّ" جميع تحديات التنمية الحضرية؛ ولكن من الضروري أن يكون لدى واضعي السياسات وصانعي السياسات الذين يعملون على إيجاد وإصلاح أنظمة ولوائح التنمية الحضرية وخاصة أنظمة ولوائح التخطيط الحضري فهم عميق للخيارات المتاحة، وللمزايا والفجوات وأوجه النقص التي شابت النهج المختلفة.

المملكة العربية السعودية ليس لديها الوقت لتضل الطريق. لذلك يتعين عليها وضع منظومة تشريعات عمرانية مراعية لمعطياتها الحالية والمستقبلية.

م. ستيفين بيرسفورد